الجمعة، 17 يونيو 2011

الحجاب ...... تدوينه صادمه

أعلم ان هذه التدوينة لن تروق إلى الكثير منكم، فهي تتناول أحدى مسلمات العصر الحالي وصراحه لم أكن انتوى الكتابة عن هذا الموضوع إلى ان بعض الاحداث الراهنة دفعتني لذلك.
أنا اتكلم عن "الحجاب" وعدم فرضيته 

بداية أود ان أوضح بعض الأساسيات
  • أنا لا أفتي في الدين 
  • أنا لا أهاجم الحجاب أو المحجبات
  • أنا لا أدعو للعري أو عدم الاحتشام أو ما شابه 
اذا نظرنا إلى تعاليم الاسلام وجدناها تنقسم إلى قسمين: عقائد وأعمال. أما العقائد فهي أهم أصل في أصول الاسلام فهي الاعتقاد بالله ووحدانيته وانه أوحى للانبياء وان هناك حياة بعد الممات والحساب إلى اخره.
واما الأعمال فتنقسم إلى أعمال اساسيه وهي الصلاه والزكاة والصوم والحج؛ وهناك الأخلاق التي تنقسم هي أيضا إلى نوعين: نوع وهو اللياقة ونوع اخر اسمى وهو ما تدعو إليه الأخلاق مثل الوفاء بالوعد والصبر في الشدائد والعفو عند المقدرة.
ولعل هذه الأخلاق بهذه الاهميه الدينيه فقدت الكثير من أهميتها في عصرنا لاهتمام الدعاه بما قل في الاهميه.

أطلت في المقدمة ولكن كان لا بد من تحديد الأصول أو الأولويات ومنها نصل إلى أصل موضوعنا المطروح.
المفهوم الحالي للحجاب أخذ أكبر من حجمه ومع هذا التعظيم اختل مقياس الاهمية فتركنا بعض الأخلاق، وقبل الأنقلاب علي واتهامي ب"الافتاء" في الدين وهو ليس حق لي - وقد أسلفت في انكار ذلك - دعوني أوضح ان فرضية الحجاب مختلف عليها فهي قضيه فرعية في الاصل والطبيعي أنه حين يختلف العلماء على موضوع يكون لنا الحق في الاختيار وانا من هنا اخترت رأي عدم الفرضية وسأسوق مبررات الأن.

غطاء الرأس والخمار وغير ذلك هي أزياء متواجده من قبل عصر الدعوة وهناك الكثير من الشواهد التي تدل على ذلك، أما المجتمع المصري فالصور التي نقلت مع الثورة الفرنسية تدل على ان الازياء المصريه التقليدية تختلف جوهريا عن القواعد المطروحة للحجاب الأن.
اذا فالاصل هو التقليد الاجتماعي وليس الاسلام.

وتعد أكبر حجه لصالح فرضية الحجاب هو ما جاء في سورة النور << وَقُلْ لِلْمُؤْمِنَاتِ يَغْضُضْنَ مِنْ أَبْصَارِهِنَّ وَيَحْفَظْنَ فُرُوجَهُنَّ وَلا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا وَلْيَضْرِبْنَ بِخُمُرِهِنَّ عَلَى جُيُوبِهِنَّ>> وسبب نزول هذه الآية أن النساء فى زمن النبى وما قبله كن يرتدين الأخمرة المغطية للرءوس ويسدلنها من وراء الظهر، وطلبت الآية من المؤمنات إسدال الخمار على الجيوب أى فتحة الصدر، وعلة الحكم فى هذه الآية هى تعديل عرف كان قائما وقت نزولها، ولأن ظهورهن بصدر بارز عار هو صورة يرفضها الإسلام، ومن ثم قصدت الآية تغطية الصدر دون أن تقصد وضع زى بعينه أو تنص على فرضية الحجاب أو غطاء الرأس، وكان الهدف والعلة من ذلك هو التمييز بين المسلمات وغير المسلمات اللاتى كن يكشفن عن صدورهن.

والاصل في موضوع رداء المرأة عامتا هو الحشمة وان الاسلام منع ارتداء ما يكشف المفاتن ومنع ما يوحي بالاغراء أو الملابس الشفافة أو التي تحدد الجسد.

من باب الاجمال يجدر الاشاره ان مع انتشار الحجاب في المجتمع بدأ البعض التمييز ضد الغير محجبات ولكن هذا حديث اخر لمقام اخر.

نهاية، الحجاب فضل عظيم ولكن الحجاب الصحيح المبني على الحشمة ومن الاحرى في جميع الاحوال الانتهاء من الأصول قبل التركيز على الفضول.

والله أعلم 
والحق  أحق ان يتبع.........مش الرأي المنتشر

هناك 14 تعليقًا:

  1. أولا يا شريف طبعا أنا من المخالفين جدا لرأيك الشخصي

    وأحب أقول إن مش من طبعي إني أختلف لمجرد الإختلاف بل أبحث قدر المستطاع على أرض مشتركة في أي نقاش أو حديث وأعتقد إنك عارف كدة كويس.. وليس منهجي التشدد بل الوسطية

    ولكني هنا أجد نفسي أمام (حائط سد) فقد أنكرت معلوما من الدين بالضرورة وفرض فرضه الله على النساء المسلمات شاء من شاءوأبى من أبى...

    شريف الحجاب فرض عين على كل مسلمة عاقلة بالغة وهذا باتفاق جمهور العلماء و(لا خلاف في ذلك) وأرجو مراجعة مصادرك وإضافتها لكي نعلم من هو العالم الذي قال بعدم فرضيته، لأني لا أعلم (علماء) قالوا بهذا ولكن أعرف أن أمثلة (إقبال بركة وهي أبعد ما تكون عن العلم) مثلا من تقول بذلك

    علينا أن نتحرى ممن نأخذ في أمور ديننا واسأل من شئت من علماء الأزهر أو غير الأزهر، وماعتقدش إن كل العلماء أصبحوا متشددين أو جهلاء لا يعلموا أن هناك خلاف في مسألة مهمة كالحجاب!!!

    وانت نفسك جبت الدليل ومش عارف التفسير اللي انت فسرته منين؟؟ ياريت تقولي المصدر

    أترك لمن يقرأ معنا الدليل على فرض الحجاب أن يقرءوا تفسير آية (31) من سورة النور وآية (59) من سورة الأحزاب من أي تفسي شاؤا

    الحجاب فرض فرض فرض بصريح القرآن وصحيح السنة (ليس هناك خلاف بين العلماء أخي الحبيب)

    آخر حاجة أحب أضيفها أن الحرية هنا للمرأة كاملة أن تمتثل لأمر الله أو لا تمتثل يعني تلبسه أو ماتلبسوش دي حاجة ترجع ليها هي اللي حتتحاسب في الآخر، لكن مش عشان الحجاب مش بيقنعني شكله أألف حكمه، ماينفعش

    خلي بالك يا شريف أخطر حاجة أن تحل حراما أو تحرم حلالا..

    ردحذف
  2. أنا عشان خاطرك بس دورة على مصادر لكن دى غير اللي اعتمدت عليها في رأي، أنا الاختلاف ده في غالب الأمر كان سمعيا لكن اهو ده أزهري ولقيته
    http://www.ahewar.org/debat/show.art.asp?aid=200188

    ردحذف
  3. ومن هنا الباب أو المدخل، اختلاف واخد رأي اللي اقتنعت بيه.
    اللي معترض فيه فعلا معاك دلوقتي هو تسميته بأمر هام، فانا حاولت تفنيد الاهمية في المقدمة، والتفنيد ده اعتقد لا يختلف عليه

    ردحذف
  4. my concern is that the attitude that if you are not veiled than you are either
    a) a loose woman
    b) not a good Muslim
    I feel pressured to veil to conform to Social pressure since i am a mother with 3 kids and i am 45

    ردحذف
  5. أزال المؤلف هذا التعليق.

    ردحذف
  6. يا شريف أنا قراءت البلوج بتاعك وليَّ تعليق بسيط , أنا معاك إن الحجاب ممكن مايكونش فرض عين لإنه لم يتم ذكره في القرآن وقريت كمان الموضوع اللي إنت عملتله بوست بتاع أستاذ الشريعة بالأزهر , ولكن المشكلة الحقيقية اليوم ليست فرضية أو عدم فرضية الحجاب , بل هي ان من تلبس الحجاب تعتبر مسلمة ومتدينة ومن لا تلبسه هي خارجة عن تقليد السلام واوامر الله . وصدقني أنا مع ارتداء الحجاب تماما. ولكن يبدو ان من لا يرتدون الحجاب قد سمعوا هذا الكلام كثيرا حتى صدقه واصبحوا يعتبرون انهم فعلا غير منتمين للإسلام. إن مااثار هذه الفكرة لدي كان بعض التعليقات على مشكلة الأمس وكانت في مجملها تعني نفس الشيء..."ان من ترتدي الحجاب فهي صورة للاسلام وإن دخلت إلى الحفلة وقامت بالرقص والشرب فهيا تسيء لصورة السلام ويجب ان نمنع ذلك " ولكن فالحقيقة إن المحجبات ليسوا هم فقط المسلمين بل إن كنتي غير محجبة وأنتي مازلتي مسلمة رغم انف الجميع وإن كان دخول هذه الاماكن يعيب المسلم فأنتي مضمنه في هذه القاعدة....أعذر كلامي بالعامية الان...مش علشان إنتي محجبة يبقى إنتي لايمكن تاخدي قرار غلط أو حرام ولازم الناس كلها تقف أصادك علشان إنتي صورةالاسلام....الكلام ده خطأ تماما كل المسلمين هم صورةالاسلام سواء محجبة أو مش محجبة ولو إنتي مش محجبة وبتاخدي قرارات غلط علشان عاوزة تستمتعي وترجعي تقولي دي حاجة بيني وبين ربنا فـده حق اللي محجبة برده إنها تبقى بينها وبين ربنا مش ندخل احنا بقى ونقلها اعملي ايه أو متعمليش ايه.
    أرجو إنك تكون وصلتلك فكرتي وتاني أنا متفق معاك في رأيك ومدونة رائعة !

    ردحذف
  7. أنا عموما بنبسط لما الناس بتكسر تابوهات مفروضة علينا أو بنفرضها على نفسنا أحيانا .. مهم جدا يكون الناقش مفتوح في كل المواضيع بحرية .. أحييك على التدوينة وحابب أشارك معاك تدوينة متعلقة بالموضوع الحجاب برضه ورأي الإسلام فيه

    http://www.ramynasr.com/2010/veil-in-islam-society/

    ردحذف
  8. فاروق ردك فيه المنطق والمفترض أنه يكون بديهي للناس لكن الطبيعه البشرية في أخذ الظواهر وترك الجوهر مودينا في داهيه وانا معاك في اللي قلته كله.

    بالمناسبه اللي بدأ النقاش (حفله الافترجراد بتاعت الجامعه الأمريكية صديقتي أصلان وكتبت رد النهارده ارجو أنك تقرأه)
    http://www.facebook.com/notes/menna-adli-el-kiey/%D8%A3%D9%86%D8%A7-%D8%A8%D8%AA%D8%A7%D8%B9%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D9%81%D8%AA%D9%86%D8%A9/10150217968357904

    ردحذف
  9. a much much better post
    http://muslims-however.blogspot.com/2010/03/blog-post_26.html

    ردحذف
  10. الاستاذ محمد ممكن حضرتك تراجع مصادر التشريع الأربعة الأولى و هتلاقى إن الإجماع إللى هو المصدر الثالث للتشريع لازم يكون محدد بنطاق زمنى معين و لو لم يتصف بارتباطه بزمن معين أصبح الإجماع معيب و لم يأخذ به و عليه، قولك إن الحجاب فرض على كل مسلمة بالغة عاقلة إسناداً على إجماع و ليس نص قرآنى (نص مش تفسير نص علشان فى فرق كبير) يفترق الدقة لإن كدة بتتهم كل مسلمة مش مغطية رأسها بعدم العقل فعفاف المرأة مش محتاج دين أصلاً هو فقط يحتاج إدراك لقدسية جسدها و إدراكها إن جسدها ملكاً لها تعطيه لمن تشاء و تحجبه عن ما تشاء و ده مش مرتبط بدين معين خالص. شريف، المقال بيكسر تابوه و ده شىء رائع :)

    ردحذف
  11. منة..
    أشكرك على التعليق أولا :)

    ذكرك لمصادر التشريع ابتداءا جميل وكل اللي عايز أقوله إن مش إحنا هنا اللي نناقش مسألة فقهية وذلك لجهلنا باستنباط الأحكام وتاني ده مش عيب فينا على قدر ماهي تخصصات

    قولك بربط الإجماع بزمن: الإجماع هنا لم يتغير بتغير الزمن بل لازال الإجماع ثابت في فرض الحجاب وعلى فكرة مش هيتغير

    بصريح القرآن طبعا، مشكلتنا إن إحنا لغتنا العربية أصبحت ضعيفة جدا واقرأي تاني نفس الآيات التي ذكرتها نصا من القرآن وتفسيرا لكي يساعدنا على فهمه وياريت تقرأي تفسير سورة النور كلها من أي تفسير شئتي

    مسلم (عاقل) بالغ دي شروط تحقق أي فرض على أي إنسان، لو قرأتي في الفقه هتلاقي المواصفات دي مشهورة جدا في أي مسألة، العقل هنا عكس المجنون الذي يرفع عنه القلم أصلا ولا يحاسب، فلا أعني أبدا أن غير المحجبة غير عاقلة أنا كدة أبقى مش عاقل :)

    أخيرا أعتقد أني أوضحت أن لكل امرأة الحرية التامة في اختياراتها تلبس الحجاب ماتلبسش الحجاب براحتها قطعا وجزما...
    ولكن دا مالوش علاقة بحكم الحجاب، يعني مش عشان واحدة مش عايزة تلبس الحجاب تقول إن الحجاب مش فرض، لأ نرجع للمتخصصين ونسألهم الأول ونقرأ ونعرف الدين بيقول إيه في المسألة دي

    شريف مقالك فعلا بيكسر ويرمي وراه إجماع أهل الأمة وفرض ربنا على نساء المؤمنين..

    آسف للإطالة :)

    ردحذف
  12. آخر حاجة أحب أضيفها هنا هو رأي أهل العلم والتخصص وهو حكم الحجاب في الإسلام من دار الإفتاء المصرية (أرجو القراءة):

    http://www.dar-alifta.org/ViewFatwa.aspx?ID=82

    ردحذف
  13. أنا خريجة حقوق على فكرة و علمونا فى الكلية الاستنباط و تانى عاقولك الغجماع كمصدر تشريع لازم و حتما و لابد إنه يكون مربوط بزمن معين و ديه من أهم أهم أهم شروط الإجماع

    ردحذف
  14. ردي مبني على حجة بسيطة جدا.. حتى اني هاستعمل الاية التي رويتها في مدونتك.

    إذا كان النساء في زمان الرسول يلبسن الخمر، أي غطاء الرأس، أي ما يحجب شعر المرأة، ثم نزلت آية تطلب من المؤمنات إسدال ذلك الخمار على الصدر، إذن فالمطلوب هو الاستمرار في تغطية الرأس وتغطية الصدر كذلك! ذلك أن لو كان المراد تغطية الصدر فقط، لكان قد أمر الله بتغطية الصدر دون ذكر الخمار أو ذكر طريقة تغطية الصدر. أما في الأية المذكورة، فقد جاءت بصيغة معينة تفيد الأمر والكيفية.

    وبما إن الإسلام رسالة جاءت للعالم كله ولم تأتي لقوم بعينه دون باقي البشر، إذن فرسالة القرآن والرسول يجب أن تخاطب البشر أجمعين. و من الطبيعي أن يوجد نساء في بقاع أخرى من الأرض، لا يلبسن الخمار من أصله. و من هذا المنطلق، ذكر الخمار في الأية، وهي جاءت لتخاطب النساء حول الرسول و عادتهن في إسدال الخمار وراء الظهر، وجاءت كذلك لتخاطب النساء اللذين لا يعرفون أو لا يرتدون الخمر، لتطلب منهم تغطية الصدر وتغطية الرأس سويا.

    والله أعلم!

    و عموما أحترم رأيك ومجهودك لأنك كتبت استنادا حاولت الاستناد إلى المصادر والى الحجة والمنطق

    ردحذف